موقع ومنتدى طلاب التعليم المفتوح في سوريا

اهلا وسهلا بك بموقع ومنتدى طلاب التعليم المفتوح في سوريا

الذي يشمل كافة فروع التعليم المفتوح في الجامعات السورية
(جامعة دمشق،جامعة تشرين،جامعة حلب،جامعة البعث)


أنت غير مسجل في الموقع
الرجاء الضغط على كلمة تسجيل لكي تتمكن من مشاهدة اقسام الموقع

وإن كنت قد سجلت سابقا الرجاء الدخول بحسابك


(ملاحظة هامة): اذا لم تكن قد سجلت دخولك لن تتمكن من مشاهدة الروابط في عدة اقسام مثل :
جامعة تشرين _ جامعة دمشق _ جامعة حلب _جامعة البعث
بالإضافه الى جميع اقسامها وفروعها


اهلا وسهلا بكم,,

{ادارة المنتدى }

موقع ومنتدى التعليم المفتوح في سوريا،جامعات التعليم المفتوح في سوريا،جامعة دمشق،جامعة تشرين،جامعة حلب،جامعة البعث،محاضرات التعليم المفتوح،نتائج التعليم المفتوح


    الصبر

    شاطر
    avatar
    p a t r i o t
    الرتبة:
    الرتبة:

    الجنس : ذكر
    الابراج : العذراء
    عدد الرسائل : 1074
    العمر : 30
    الإقامة(المحافظة) : سوريا\ دمشق
    الهواية : التصميم
    ما هو مزاجك..؟ : رايئ
    الجامعة : جامعة تشرين
    الفرع : إدارة أعمال
    نقاط : 1887
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 08/01/2009
    الـتـعـلـيــق : زمن وبدو يمشي...

    أيقونة الموضوع الصبر

    مُساهمة من طرف p a t r i o t في السبت أغسطس 07, 2010 1:04 pm


    الصبر

    ذات يوم مر النبي صلي الله عليه وسلم علي قبر فرأي امرأة جالسة إلي جواره وهي تبكي علي ولدها الذي مات فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم (أتقي الله واصبري ) فقالت إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي فأنصرف النبي صلي الله عليه وسلم ولم تكن المرأة تعرفه فقال لها الناس انه رسول الله صلي الله عليه وسلم فأسرعت المرأة إلي بيت رسول الله صلي الله علي وسلم تعتذر له وتقول لم أعرفك . فقال لها النبي صلي الله عليه وسلم (أنما الصبر عند الصدمة الأولي )
    }متفق عليه{

    فعلي المسلم أن يتحلي بالصبر فينقاد لما يأمر الله به ويتجنب ما ينهاه الله عنه وان يكون راضيا بقضاء الله وقدره ولا يجزع مما يقدره الله له فنحن ملك لله وعبيد لله ومن حق المالك أن يفعل بما يملك ما يشاء .وعلي المسلم أن يتجمل بالصبر ويتحمل المشاق ولا يحزن لمصائب الدهر ونكباته . لأننا بصربنا علي المصائب والابتلاءات ننال الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالي وذلك لقول الله تعالي : }وبشر الصابرين . الذين أذا أصابتهم مصيبة قالوا إن لله وإن إليه راجعون . أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون { البقرة }155-157{ فبذلك اعد الله للصابرين الثواب العظيم والمغفرة الواسعة والأجر الكبير . فالصبر أنواع عدة منها الصبر علي الطاعة فلابد أن يصبر المسلم علي الطاعات لأنها تحتاج إلي جهد وعزيمة لتأديتها في أوقاتها علي أحسن حال وذلك لقول الله تعالي } وأصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة و العشي يريدون وجهه { الكهف }28{ وأيضا من أنواع الصبر علي المعصية فأنه يحتاج إلي صبر عظيم وإرادة قوية حتى يقاوم المغريات التي تزين له المعصية .ومنها أيضا الصبر علي المرض فإذا صبر المسلم علي مرض ابتلاه الله به كافأه الله بأحسن الجزاء .
    فلأنبياء الله صلوات الله عليهم أروع الأمثلة في الصبر وتحمل الأذى من أجل الدعوة إلي الله تعالي ، فتحمل رسول الله صلي الله عليه وسلم الأذى من المشركين في سبيل نشر الإسلام وكانوا يرفضون دعوته ويسبونه ولا يستجيبون له . كان أيضا نبي الله أيوب مثلا عظيما في الصبر لأنه كان مؤمناً بأن ما يحدث له قضاء الله وقدره فلذلك ظل لسانه ذاكراً وقلبه شاكراً فهولاء أنبياء الله وهم أشد بلاً من أي احد علي وجه الأرض .
    ومن أمثلة الصبر أيضا يحكي أن رجل من الصالحين مر علي رجل أصابه شلل نصفي والدود يتناثر من جنبيه وأعمي وأصم . وهو يقول الحمد لله الذي عافني مما ابتلي به كثير من خلقه فتعجب الرجل ثم قال له يا أخي ما الذي عافاك الله منه لقد رأيت جميع المصائب تزاحمت عليك فقال له : إليك عني يا بطال فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً يوحده وقلباً يعرفه وفي كل وقت يذكره . ..... أخي وأختي فأين انتم من هذا الرجل .....؟
    وأخيراً عليكم معرفة أن الحياة الدنيا زائلة لا دوام فيها ومعرفة أن الإنسان ملك لله تعالي أولا وأخيراً وأن مصيره إلي الله تعالي وعليكم التيقن بحسن الجزاء عند الله وأن الصابرين ينتظرهم أحسن الجزاء عند الله وقال تعالي } ولنجز ين الذين صبرا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون
    { النحل } 46




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 1:47 am